منتدى كل الدمونيين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولFACEBOOK
زوارنا الكرام كما ترون أن المنتدى جديد لا يوجد به اعضاء كثيرون نرجوا منكم أن تشاركونا في المنتدى ليكون الأفضل ، أدارة المنتدى. ...
شاطر | 
 

 ملف كامل بل صور .عن الجديري المائي - العنقز Chickenpox - Varicella

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 66
تاريخ التسجيل: 15/03/2011

مُساهمةموضوع: ملف كامل بل صور .عن الجديري المائي - العنقز Chickenpox - Varicella   الثلاثاء مارس 29, 2011 2:52 pm



الجديري المائي - العنقز Chickenpox - Varicella






ما هو الجديري المائي الجديري المائي - العنقز
الجديري المائي من الأمراض الفيروسية المعدية المنتشرة في الأطفال خاصة قبل سن 12 عام. و يتميز الجديري المائي بالطفح الجلدي الذي يشبه البثور و ينتشر في كل أجزاء الجسم مع وجود حكة جلدية شديدة.



و تحدث الإصابة بالجديري المائي بسبب فيروس يسمى varicella-zoster virus. و للوقاية منه ينصح بإعطاء الأطفال لقاح ضد الفيروس المتسبب في الجديري المائي. و نظرا لأن المرض شديد العدوى يجب عزل الطفل المصاب بالمنزل حتى تختفي الأعراض كي لا يتسبب في إصابة الآخرين. و عادة تختفي الأعراض تلقائيا دون الحاجة إلى علاج سوى مخفضات الحرارة و الملطفات الجلدية.

و إذا تعرض أي شخص للإصابة بالجديري المائي فإنه بعد العلاج و انتهاء المرض قد يظل الفيروس كامنا في العقد العصبية لعدة سنوات مما قد يؤدي إلى الإصابة فيما بعد بالهربس العصبي Herpes Zoster الذي يظهر في صورة حويصلات جلدية في جزء معين من الجسم مع ألم شديد. فقد وجد أن 20% من الذين قد أصيبوا بالجديري المائي تحدث لهم الإصابة بعد سنوات بالهربس العصبي




أعراض الجديري المائي - العنقز
فترة الحضانة
و هي الفترة ما بين الإصابة بالفيروس و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 2 - 3 أسابيع بعد الإصابة بالفيروس المسبب للمرض.

العدوى
الجديري المائي من الأمراض شديدة العدوى. و يكون الطفل المصاب بالجديري المائي مصدر للعدوى قبل ظهور الطفح الجلدي بيومين و حتى تختفي البثور من كل أجزاء الجسم و تكون القشور، و عادة يكون ذلك خلال أسبوع.

الأعراض Symptoms
الطفح الجلدي:



يظهر في البداية في منطقة البطن أو الظهر و الوجه ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم بما في ذلك فروة الرأس، الفم، الأنف، الأذن، و الأعضاء التناسلية.



يظهر أولا في صورة حبيبات حمراء صغيرة متعددة تشبه لدغة الحشرات. ثم تتحول إلى بثور ( حويصلات ) صغيرة لها جدار رقيق و تحتوي على سائل شفاف. بعد ذلك ينفجر ( يفتح ) جدار الحويصلات و تظهر مكانها قرح صغيرة تكون بعد ذلك قشور جافة داكنة اللون.



و يظهر الطفح الجلدي في خلال 2 - 4 أيام. و يكون مصاحبا له حكة جلدية شديدة مما قد يتسبب في حدوث التهاب بكتيري للبثور فتمتلئ بسائل أصفر اللون ( الصديد ).



و قد تتواجد تلك البثور في الفم و الحلق مما تسبب ألم شديد للطفل أثناء تناول الطعام و الشراب.



ارتفاع درجة الحرارة:
عادة ترتفع درجة حرارة الطفل قبل ظهور الطفح الجلدي بيوم أو أثنان. و تتراوح حرارة الطفل بين 37.7 - 38.8 درجة سيليزية. و في بعض الحالات ترتفع الحرارة أكثر من ذلك.

أعراض أخرى:
قد تظهر على الطفل أعراض أخرى مثل ألم بالبطن، ألم بالحلق، صداع، أو الشعور بالتعب و الإرهاق العام. و الجديري المائي لا يصيب الأطفال فقط. فيمكن أن تحدث الإصابة للشباب و كبار السن أيضا خاصة إذا كان لديهم ضعف في المناعة.

و بالرغم من أن الجديري المائي مرض ليس خطيرا إلا أنه يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة خاصة في الأطفال الرضع و في حالة ضعف المناعة. و ذلك بسبب حدوث التهاب بكتيري بالجلد، الرئة، المفاصل، أو المخ. لكنها حالات نادرة و قليلا ما تحدث.


متى يجب الاتصال بالطبيب؟

*
ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 4 أيام.
*
ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 38.8 درجة سيليزية.
*
وجود سعال/كحة شديدة أو صعوبة في التنفس.
*
وجود صداع شديد.
*
صعوبة النظر للضوء الساطع.
*
صعوبة في المشي.
*
التعب الشديد و القي و الإسهال.
*
فقدان التركيز و التشوش ( الطفل يصبح مشوشا و غير قادر على التركيز ).
*
تصلب الرقبة.





الجديري المائي - العنقز و الحمل
تعتمد خطورة العدوى بالجديري المائي بالنسبة للسيدة الحامل على التوقيت من الحمل الذي حدثت فيه العدوى.

*
إذا كانت السيدة قد أصيبت بالجديري المائي قبل حدوث الحمل فإن الطفل يكتسب مناعة ضد الإصابة بالجديري المائي في الشهور الأولى من عمره. و ذلك لأن مناعة الأم تنتقل إلى الطفل من خلال المشيمة أثناء الحمل و من خلال لبن الثدي بعد ولادة الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.
* إذا حدث إصابة السيدة الحامل بالجديري المائي في ال 20 أسبوع الأولى للحمل فإنه يكون هناك خطورة على الجنين من حدوث عيوب خلقية أو قد يولد ناقص الوزن. كذلك تكون الأم أكثر عرضة لحدوث مضاعفات من الجديري المائي أكثر من إن لم تكن حامل.
* إذا حدث إصابة السيدة الحامل بالجديري المائي قبل الولادة بأسبوع فإن الطفل المولود يكون عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة



علاج الجديري المائي - العنقز
مخفضات الحرارة Antipyretics
يتم إعطاء مخفضات الحرارة مثل الباراسيتامول و الأيبيوبروفين ibuprofen في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل. و يجب ألا يتم إعطائها أكثر من 4 مرات يوميا.

ملاحظة هامة: ممنوع تماما إعطاء الطفل المستحضرات التي تحتوي على الأسبرين لعلاج ارتفاع الحرارة. و ذلك لأنها تعرض الطفل لحدوث مرض خطير يسمى متلازمة راي Reye syndrome التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث فشل كبدي و مضاعفات خطيرة للطفل.

علاج الحكة الجلدية
يتميز الجديري المائي بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم. و للتخلص منها يتم استخدام ملطفات للجلد مثل محلول الكالامينا على المناطق التي بها حكة. مع مراعاة عدم استخدامه في الوجه خاصة المنطقة القريبة من العين.

المضادات الحيوية Antibiotics
حيث أن الجديري المائي مرض فيروسي و ليس بكتيري، لذلك فإنه لا يتم استخدام المضادات الحيوية في العلاج إلا في حالة حدوث التهاب بكتيري مكان الطفح الجلدي.

مضادات الفيروسات Antiviral drugs
مثل الأسيكلوفير Acyclovir. و حيث أن لها العديد من الأعراض الجانبية فلا يتم إعطائها إلا في الحالات الشديدة فقط من المرض و التي تكون هناك خطورة لحدوث مضاعفات. و يجب أن تؤخذ خلال ال 24 ساعة الأولى من ظهور الطفح الجلدي.

نصائح هامة

*
لتقليل الحكة الجلدية الشديدة ينصح بالاستحمام بالماء الفاترة أو استخدام الكمادات الباردة كل 3-4 ساعات في الأيام الأولى للطفح الجلدي. و ليس صحيحا كما يعتقد البعض أن الاستحمام يزيد من انتشار الجديري المائي بالجسم.
*
يجب ملاحظة أن يتم تجفيف جسم الطفل برفق عن طريق الضغط البسيط برفق و ليس عن طريق الفرك.
*
يجب الاهتمام بتقليم أظافر الطفل جيدا و تنظيفها باستمرار حتى لا تتسبب في التهاب بكتيري للجلد عند حك الطفل له.
*
ينصح بإعطاء الطفل الأطعمة الباردة و اللينة و ليست الصلبة مع تجنب الأطعمة الحمضية مثل البرتقال. و ذلك لأنه يمكن أن تتواجد بثور في فم الطفل تؤلمه أثناء تناول الشراب أو الطعام.





الوقاية من الجديري المائي - العنقز



أفضل طريقة للوقاية من مرض الجديري المائي هي لقاح الجديري المائي Varicella Vaccine. فهو يعطي حماية من الإصابة بالمرض بنسبة 90% تقريبا.

الأطفال
يتم إعطاء جرعتان من اللقاح. الجرعة الأولى في سن 12-15 شهر. و الجرعة الثانية في سن 4-6 سنوات. و إذا لم يأخذ الطفل اللقاح في هذا السن فإنه يمكن أن يأخذه في سن 7-12 سنة. و يكون في صورة جرعتان منفصلتان بين الجرعة و التي تليها على الأقل 3 شهور.

و الأطفال الأكبر من 13 عاما الذين لم يأخذوا اللقاح من قبل يمكن إعطاء اللقاح لهم في صورة جرعتان يفصل بينهما على الأقل 4 أسابيع.

البالغين
يمكن للبالغين الذين لم يأخذوا اللقاح في مرحلة الطفولة أن يتم أخذ اللقاح إذا كان هناك خطورة للإصابة بالجديري المائي. و يتم إعطاء اللقاح في صورة جرعتان يفصل بينهما 4-8 أسابيع على الأقل.


و هناك بعض الحالات التي يُمنع فيها إعطاء لقاح الجديري و هي:

*
السيدات الحوامل.
*
الأشخاص الذين لديهم ضعف شديد في المناعة مثل الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة
*
أو المصابين بالإيدز






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sheab-alorb.ahlamontada.com
 

ملف كامل بل صور .عن الجديري المائي - العنقز Chickenpox - Varicella

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بحث كامل مفصل عن ثورة 25 يناير
» اوفيس 2007 عربي كامل مجاني
» فيلم جنسي كامل.. 100%100 للمشاهدة والتحميل
» فيلم تيمون وبومبا كامل عربي
» تقرير كامل عن فرقة الكورية after school

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعب الورب :: منتدى الطب والصحه :: منتدي الأمراض المعديه-